المسرح الراقص
صفحة 1 من اصل 1
المسرح الراقص
المسرح الراقص /الكاتاكالي/ kathakali
الكاتاكالي كلمة هندية تعني الحكاية الممثلة والكاتاكالي نوع من المسرح الراقص معروف في الجنوب الغربي للهند وله أصول دينية فهو خلاصة تجمع بين أنواع الرقص الديني المتعددة والرقص الشعبي
الذي كان معروفا في كل مقاطعة من المقاطعات وهو يشكل نموذجا متكاملا من نماذج المسرح الشرقي التقليدي
اخذ الكاتاكالي شكله الأولي في القرن السابع عشر حيث انفصل عن المسرح الديني الذي كان يقدم في المعابد
وقد بدأ منذ تلك المرحلة يبلور شكله الجمالي والروامز الخاصة به والتي تتعلق بنظم الألوان المستخدمة والماكياج والحركة المنمطة وبنوعية الشخصيات النمطية المأخوذة من الأساطير والملاحم
وما زال الكاتاكالي يحتفظ بطابعه الطقسي حتى اليوم لمحافظته على روامزه المحددة
يعتبر عرض الكاتاكالي خلاصة تجمع بين عناصر المسرح والرقص والغناء والإيماء
فهو يقوم على وجود حكاية تتألف من مقاطع حوارية مغناة مأخوذة من الملاحم السانسكريتية القديمة
(الماهاباهاراتا والرامايانا) يرويها المنشد ون بمصاحبة آلات إيقاعية ,ويؤديها الراقصون بالحركة ,وبذلك يأخذ العرض طابعا ملحميا0تشكل الحكاية بالنسبة للمؤدي كانفاه تلخص الخطوط الأولية للحدث وتسمح له بهامش كبير من الارتجال والتنويعات وإضافة التفاصيل بالحركة 0والفصل بين المنشد والمؤدي يعطي فصلا واضحا بين الخطاب اللغوي والمسموع 0(موسيقى وغناء) والخطاب المرئي(حركة وإيماء وألوان وغيرها)
ويمكن أن يتزامن الخطابان أويتعاقبا بحيث تكون الجملة المنطوقة مجرد نقطة بداية قصيرة ينطلق منها الراقص
ليطور معنى متكاملا بالحركة الإيمائية والرقص وبذلك يحمل الأداء الإيمائي وظيفة إيصال المعلومات لأنه يحتوي على علامات بصرية وحركية تلعب دورا أساسيا في عملية التواصل ونقل المضمون إلى الجمهور
وهذا الفصل بين مصدرين مختلفين للمعلومات التي تعطى للمتفرج يؤدي إلى نوع من التغريب
وحركات اليد في الكاتاكالي تشكل نظاما حركيا يطلق عليه اسم مودا mudra
وقد تثبتت هذه النظم الحركية الدلالية في كتابات تشكل مرجعا ثابتا,لكن ذلك لا يمنع وجود هامش ارتجالي كبير
يترك للمؤدي 0وهذه الروامز يعرفها المتفرج جيدا ويتمكن من تفكيكها مما يسمح له بمتابعة النص الحركي والانفعال مع العرض وفي حال عدم معرفتها يغيب المعنى ويكتفي المتفرج بالمتعة التي تتولد عن متابعة
جمالية الأداء الرفيع 0يخضع المؤدي في عروض الكاتاكالي إلى إعداد طويل يبدأ منذ الطفولة حيث
يتتلمذ الراقص على يد معلم ينقل إليه مفاتيح المهنة والتدريب يشمل الرياضة والرقص وتدريبات خاصة لحركات العيون وعضلات الوجه والأيدي (المودرا) والأداء في الكاتاكالي يجمع بين التمثل والتغريب في آن معا لأنه يرمي إلى المحاكاة من خلال الحركة , لكن المبالغة في الحركة يمكن أن تحد من التمثل وتؤدي إلى نوع من التغريب وهذه المبالغة الكبيرة في الحركة يمكن أن تصل إلى حد العنف أحيانا والكاريكاتير أحيانا أخرى
وتعطي للأداء طابع الغروتسك
ولنظم الألوان في الكاتاكالي قوانينها الصارمة 0فالأخضر مثلا هو لون النبل والنقاء والأحمر يدل على حب الذات وبذلك تسمح الألوان بالتعريف بالشخصيات وصفاتها بالإضافة لذلك هناك فارق بسيط بين الشخصيات
النبيلة التي تظل صامتة دائما وبين الشخصيات المضحكة التي يمكن أن يترافق أداؤها بالصراخ
يقدم عرض الكاتاكالي في المناسبات ويمتد العرض من حلول الليل حتى الفجر ويمكن أن يقدم داخل المعبد أو في أمكنة مغلقة أو بالقرب من المعبد في الهواء الطلق 0وفضاء التمثيل مزدوج يحتوي على حيز مخصص للموسيقيين والمغنيين الذين يقومون بسرد النص الكلامي ,وحيز مخصص للراقصين الإيمائيين
وعلى الرغم من هذا التقسيم الواضح إلا أن ذلك لا ينفي إمكانية تداخل حيز اللعب مع حيز المتفرجين لأن الممثلين يمكن أن يستغلوا هذا الحيز لتقد يم مشاهد المعارك والمواكب
في العصر الحديث ما زال الكاتاكالي يعلم في مدارس خاصة ,وصار من الممكن قبول النساء فيها بعد أن كان تقديم العروض حصرا على الرجال كما اتسع الربرتوار فظهرت تجارب لتقديم المسرحيات العالمية بأسلوب الكاتاكالي
والكاتاكالي ليس الشكل الوحيد المعروف في الهند إذ توجد أشكال أخرى هامة مثل الكوتي ياتام kutiyattam
الذي أثر على الكاتاكالي وعلى بقية الأنواع ,لكن الكاتاكالي اكتسب شهرة عالمية وكان له تأثيره على كثير من المخرجين الغربيين الذين استقوا من المسرح الشرقي عناصر لتجد يد وتنضير المسرح الغربي
الكاتاكالي كلمة هندية تعني الحكاية الممثلة والكاتاكالي نوع من المسرح الراقص معروف في الجنوب الغربي للهند وله أصول دينية فهو خلاصة تجمع بين أنواع الرقص الديني المتعددة والرقص الشعبي
الذي كان معروفا في كل مقاطعة من المقاطعات وهو يشكل نموذجا متكاملا من نماذج المسرح الشرقي التقليدي
اخذ الكاتاكالي شكله الأولي في القرن السابع عشر حيث انفصل عن المسرح الديني الذي كان يقدم في المعابد
وقد بدأ منذ تلك المرحلة يبلور شكله الجمالي والروامز الخاصة به والتي تتعلق بنظم الألوان المستخدمة والماكياج والحركة المنمطة وبنوعية الشخصيات النمطية المأخوذة من الأساطير والملاحم
وما زال الكاتاكالي يحتفظ بطابعه الطقسي حتى اليوم لمحافظته على روامزه المحددة
يعتبر عرض الكاتاكالي خلاصة تجمع بين عناصر المسرح والرقص والغناء والإيماء
فهو يقوم على وجود حكاية تتألف من مقاطع حوارية مغناة مأخوذة من الملاحم السانسكريتية القديمة
(الماهاباهاراتا والرامايانا) يرويها المنشد ون بمصاحبة آلات إيقاعية ,ويؤديها الراقصون بالحركة ,وبذلك يأخذ العرض طابعا ملحميا0تشكل الحكاية بالنسبة للمؤدي كانفاه تلخص الخطوط الأولية للحدث وتسمح له بهامش كبير من الارتجال والتنويعات وإضافة التفاصيل بالحركة 0والفصل بين المنشد والمؤدي يعطي فصلا واضحا بين الخطاب اللغوي والمسموع 0(موسيقى وغناء) والخطاب المرئي(حركة وإيماء وألوان وغيرها)
ويمكن أن يتزامن الخطابان أويتعاقبا بحيث تكون الجملة المنطوقة مجرد نقطة بداية قصيرة ينطلق منها الراقص
ليطور معنى متكاملا بالحركة الإيمائية والرقص وبذلك يحمل الأداء الإيمائي وظيفة إيصال المعلومات لأنه يحتوي على علامات بصرية وحركية تلعب دورا أساسيا في عملية التواصل ونقل المضمون إلى الجمهور
وهذا الفصل بين مصدرين مختلفين للمعلومات التي تعطى للمتفرج يؤدي إلى نوع من التغريب
وحركات اليد في الكاتاكالي تشكل نظاما حركيا يطلق عليه اسم مودا mudra
وقد تثبتت هذه النظم الحركية الدلالية في كتابات تشكل مرجعا ثابتا,لكن ذلك لا يمنع وجود هامش ارتجالي كبير
يترك للمؤدي 0وهذه الروامز يعرفها المتفرج جيدا ويتمكن من تفكيكها مما يسمح له بمتابعة النص الحركي والانفعال مع العرض وفي حال عدم معرفتها يغيب المعنى ويكتفي المتفرج بالمتعة التي تتولد عن متابعة
جمالية الأداء الرفيع 0يخضع المؤدي في عروض الكاتاكالي إلى إعداد طويل يبدأ منذ الطفولة حيث
يتتلمذ الراقص على يد معلم ينقل إليه مفاتيح المهنة والتدريب يشمل الرياضة والرقص وتدريبات خاصة لحركات العيون وعضلات الوجه والأيدي (المودرا) والأداء في الكاتاكالي يجمع بين التمثل والتغريب في آن معا لأنه يرمي إلى المحاكاة من خلال الحركة , لكن المبالغة في الحركة يمكن أن تحد من التمثل وتؤدي إلى نوع من التغريب وهذه المبالغة الكبيرة في الحركة يمكن أن تصل إلى حد العنف أحيانا والكاريكاتير أحيانا أخرى
وتعطي للأداء طابع الغروتسك
ولنظم الألوان في الكاتاكالي قوانينها الصارمة 0فالأخضر مثلا هو لون النبل والنقاء والأحمر يدل على حب الذات وبذلك تسمح الألوان بالتعريف بالشخصيات وصفاتها بالإضافة لذلك هناك فارق بسيط بين الشخصيات
النبيلة التي تظل صامتة دائما وبين الشخصيات المضحكة التي يمكن أن يترافق أداؤها بالصراخ
يقدم عرض الكاتاكالي في المناسبات ويمتد العرض من حلول الليل حتى الفجر ويمكن أن يقدم داخل المعبد أو في أمكنة مغلقة أو بالقرب من المعبد في الهواء الطلق 0وفضاء التمثيل مزدوج يحتوي على حيز مخصص للموسيقيين والمغنيين الذين يقومون بسرد النص الكلامي ,وحيز مخصص للراقصين الإيمائيين
وعلى الرغم من هذا التقسيم الواضح إلا أن ذلك لا ينفي إمكانية تداخل حيز اللعب مع حيز المتفرجين لأن الممثلين يمكن أن يستغلوا هذا الحيز لتقد يم مشاهد المعارك والمواكب
في العصر الحديث ما زال الكاتاكالي يعلم في مدارس خاصة ,وصار من الممكن قبول النساء فيها بعد أن كان تقديم العروض حصرا على الرجال كما اتسع الربرتوار فظهرت تجارب لتقديم المسرحيات العالمية بأسلوب الكاتاكالي
والكاتاكالي ليس الشكل الوحيد المعروف في الهند إذ توجد أشكال أخرى هامة مثل الكوتي ياتام kutiyattam
الذي أثر على الكاتاكالي وعلى بقية الأنواع ,لكن الكاتاكالي اكتسب شهرة عالمية وكان له تأثيره على كثير من المخرجين الغربيين الذين استقوا من المسرح الشرقي عناصر لتجد يد وتنضير المسرح الغربي
clover- مشرفة
-
عدد الرسائل : 22
العمر : 37
المدينة : Alhasaka
العمل : مشروع مهندسة
المزاج : cool
احترام قوانين المنتدى :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/11/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى